يــــــوســـــــف مــــــدخــــلي

أبو ريان يوسف

Learn FestivaisPT and easily, but the EPG you tried to resolve the reservation 5 words per day and considered the language of fun
تعلم الغة وبسهولة تامه ولكن المطلوب منك العزيمه حاول ان تحفظ ٥ كلمات في اليوم الواحد واعتبرها لغة مسلية فاجلبت لكم الموقع ذه التعلم بسرعه فاقة صوت وصورة واتمنى لكم التوفيق

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

مشكلة قضم الاظافر

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

1 مشكلة قضم الاظافر في الإثنين يناير 24, 2011 4:16 pm

يوسف مدخلي

avatar
الادارة العامة
الادارة العامة
بسم الله الرحمن الرحيم


قضم الأظافر


قضم الأظافر : من اضطرابات الوظائف الفمية وأغلب الأطفال ممن يقضمون أظافرهم أطفال قلقون يحاولون تخفيف قلقهم عن طريق قضم أظافرهم .


أسباب قضم الأظافر

1. سوء التوافق الانفعالي : قد يلجا الطفل نتيجة للضغوط النفسية لمعاقبة والديه أو القائمين على تربيته بقضم أظافرة ومع تكرار ذلك تصبح عادة ثابتة عند الطفل .
2. وجود الطفل في بيئة مشحونة : إن وجود الطفل في بيئة مشحونة بالمشاكل بين الأهل يضع الطفل تحت ضغوط نفسية قاسية قد يلجا لقضم أظافره كوسيلة لتخفيف الضغوط عليه وسوف يلحظ عليه شرود الذهن وانخفاض مستواه ألتحصيلي وإذا لم تحل المشاكل ولم يوفر للطفل جو صحي خالي من الضغوط النفسية فإن الطفل سوف يكون فريسة سهلة للاضطرابات النفسية .
3. إحاطة الطفل بتوقعات أكبر من إمكاناته : إن الاستمرار في الطلب من الطفل بأن يكون مثاليا في كل شي ومتميزا يولد عنده قلق وخوف من الفشل .
4. تقليد الآخرين : قد يقلد الطفل نماذج يراها تمارس قضم الأظافر فيقلدها ثم تصبح عادة صعب التخلص منها .


أساليب التغلب على المشكلة :

1. تقليم الأظافر أول بأول
2. إبعاد الطفل عن الإثارات المستمرة : إن السبب الرئيسي لعادة قضم الأظافر هو التوتر الشديد ’ يجب إبعاد الطفل عن جو المنازعات بين الأهل.وإيجاده في جو هادئ غير مشحون خالي من المشاكل مع الحذر من الإفراط في مراقبة الطفل أو تحميله بمتطلبات مدرسية أكثر من إمكاناته , ويجب التقليل من وجوده في جو الصخب من إذاعة أو تلفزيون أو أدوات التسجيل وألعاب الكمبيوتر العنيفة و مشاهدة أفلام الرعب .
3. المكافآت والتعزيز : إن مكافئة الطفل عند ابتعاده تدريجياً من هذه العادة يكون أقوى من العقاب .
4. يجب معرفة الموقف الذي يثير هذه العادة لدى الطفل : يجب ملاحظة الطفل و ما هي المواقف التي تثير هذه العادة وذلك عن طريق ملاحظته ,أو الطلب من الطفل الذي يبلغ من العمر فوق عشر سنوات كتابة الحالة التي تسبق مباشرة قضم الأظافر لكي يمكن تحاشي تلك المواقف ولابد من معاونة الوالدين للطفل .
5. توجيه الطفل : وذلك بنهيه عن هذه العادة وإنها منبوذة اجتماعياً.
6. استخدام أجهزة التسجيل : من الأدوات المفيدة تسجيل عبارات متكررة مثل ( لن أقضم أظافري ) وذلك على شريط وإسماع الطفل ذلك قبل الدخول في النوم مباشرة وأثناء النوم .
7. ممارسة الأنشطة : يجب شغل الطفل بالأنشطة اليدوية مثل ألعاب العجين والطين ... الخ .
8. الاستشارات النفسية : يمكنك عزيزي الأب زيارة أو الاتصال بالمدرسة وطلب الأخصائي النفسي للمساعدة .
 يجب أن نضحي بالكثير من أجل أبناءنا الطلاب وذلك لنضمن لهم طفولة هادئة بريئة خالية من المشاكل ومستقبلاً مشرق بإذن الله

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://yousef14.mam9.com

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى